الفرق بين التصبغ والكلف فى البشرة

الفرق بين التصبغ والكلف فى البشرة

ما هو فرط التصبغ؟  "فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة تكون فيها بقع الجلد أغمق من الجلد المحيط" .  "يحدث عندما تنتج خلايا معينة في الجلد تسمى الخلايا الصباغية الكثير من الصبغة التي تسمى الميلانين."  فكر في فرط التصبغ كمصط…

 ما هو فرط التصبغ؟

 "فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة تكون فيها بقع الجلد أغمق من الجلد المحيط" .  "يحدث عندما تنتج خلايا معينة في الجلد تسمى الخلايا الصباغية الكثير من الصبغة التي تسمى الميلانين."  فكر في فرط التصبغ كمصطلح شامل للعديد من أنواع تغير اللون ، بما في ذلك البقع الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس وتندب حب الشباب والالتهاب وغير ذلك.  تظهر عادةً على شكل بقع أو بقع داكنة تترك لونًا غير متساوٍ على الجلد.

الفرق بين التصبغ والكلف فى البشرة


ما هو الكلف بالضبط؟


 يقول الدكتور ميتشل: "الكلف هو شكل من أشكال فرط التصبغ الذي يظهر بشكل أكثر شيوعًا عند النساء ويعتقد أنه ناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، بالإضافة إلى التأثيرات الهرمونية".  يشار إليه عادة باسم "قناع الحمل" ، حيث أن العديد من النساء يعانين من الكلف خلال تلك الفترة.


 في حين أن الكلف يمكن أن يصيب أي شخص ، فإن الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ، بما في ذلك أولئك الذين ينحدرون من أصول لاتينية وآسيوية وهندية وشرق أوسطية ومتوسطية وأفريقية والأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الكلف هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة ،

كيف يختلف فرط التصبغ والكلف؟


 يقول الدكتور ميتشل: "إن الجانب الهرموني هو ما يميز الكلف عن فرط التصبغ التقليدي التالي للالتهابات ويمكن أن يجعل من الصعب علاجه".  يمكنك عادةً معرفة ما إذا كان لديك الكلف بناءً على مظهره وموقعه: يبدو عادةً مثل بقع بقع على الوجه ، في الغالب على الخدين والأنف والجبهة والذقن والشفة العليا.  يؤثر الكلف أحيانًا على ذراعيك ورقبتك وأعلى ظهرك ، وجميع المناطق التي يمكن أن تتعرض للضوء.  يوضح الدكتور ميتشل: "هذا هو السبب في أن معظم المصابين بالكلف يلاحظون أن أعراضهم تزداد سوءًا خلال أشهر الصيف".


 من ناحية أخرى ، يمكن أن يظهر فرط التصبغ على شكل نمش أو بقع شمسية أو بقع داكنة أو بقع داكنة أكبر.  يقول الدكتور ميتشل: "يمكن أن تغطي مناطق أصغر من الوجه أو تكون متسعة وتغطي الوجه والجذع و / أو الأطراف".


 ما الذي يسبب فرط التصبغ؟


 تشرح جولي روساك ، طبيبة الأمراض الجلدية الحاصلة على شهادة البورد ومؤسس عيادة Russak للأمراض الجلدية ومركز Russak + التجميلي في مدينة نيويورك: "في كثير من الأحيان ، يكون فرط التصبغ علامة على تلف أشعة الشمس أو عدم انتظام في إنتاج الصبغة في الجلد".  "في بعض الأحيان يمكن أن يكون بسبب أسباب ما بعد الالتهاب أيضًا."  على سبيل المثال ، عندما يكون لديك كيس على جلدك يستمر لفترة طويلة ، فإن الالتهاب حول الكيس يكسر داخل الخلايا ، وتتسرب الخلايا أساسًا من الصبغة التي تلطخ الجلد.  "غالبًا ما يشير الناس إلى هذا على أنه ندبة ، ولكن عادةً ما يكون لونها أرجواني داكن نتيجة الالتهاب ،

بالإضافة إلى التعرض المفرط للشمس والالتهابات ، هناك عوامل أخرى يمكن أن تسهم في فرط التصبغ ، كما يقول الدكتور ميتشل ، بما في ذلك:


 حب الشباب

 التغيرات الهرمونية

 استخدام موانع الحمل الفموية

 حمل

 بعض الأدوية التي تزيد من الحساسية لأشعة الشمس (بما في ذلك بعض الأدوية المضادة للسرطان)

 صدمة أو إصابة في الجلد

 لدغات البق

 ما الذي يسبب الكلف؟


 تُعد الهرمونات أحد أكبر أسباب الإصابة بالكلف ، وهذا هو سبب شيوعها أثناء الحمل عندما تعاني النساء من زيادة في الهرمونات المتغيرة.  يقول الدكتور ميتشل: "على الرغم من عدم وضوح سبب ارتباط الكلف بالإستروجين حتى الآن".  "يُعتقد أن هرمون الاستروجين يعمل على خلايا الجلد التي تنتج المزيد من الصبغة ويزيد من كمية التيروزيناز (إنزيم تكوين الصباغ) في جسمك."  يمكن أن تؤدي زيادة هرمون الاستروجين أيضًا إلى جعل خلايا بشرتك أكثر حساسية للشمس.  "تؤدي هذه الهرمونات المتغيرة إلى زيادة إنتاج الميلانين ، وبالتالي ظهور البقع الداكنة على بشرتك"

لكن الهرمونات ليست العامل الوحيد.  يقول الدكتور روساك: "أي شيء يزيد من تدفق الدم إلى الجلد يمكن أن يؤدي إلى ظهور الكلف".  وهنا بعض الأمثلة:


 حالات التهابية

 الاستعداد الوراثي

 الأشعة فوق البنفسجية (تعرّض لأشعة الشمس)

 الأشعة تحت الحمراء

 الحرارة

 كيف يمكنك علاج فرط التصبغ في المنزل؟


 يمكن أن تصنع علاجات العناية بالبشرة الصحيحة فارقًا كبيرًا.  يقول الدكتور جاكسون: "تنقسم المنتجات عادة إلى هيدروكينون مقابل منتجات غير هيدروكينون".  يبدأ بعض مرضاها بوصفة طبية من الهيدروكينون (HQ) لبضعة أشهر ثم يحافظون على التحسن مع المنتجات غير الهيدروكينون التي تشمل المكونات المذكورة أعلاه.  بينما سيبدأ البعض الآخر بمجموعة غير الهيدروكينون.


 يقول الدكتور ميتشل: "يمنع الهيدروكينون إنتاج الميلانين ، ويفكك الميلانوزومات التي تخزن وتنقل الميلانين إلى الجلد ، وتدمر الخلايا الصباغية التي تنتج الميلانين".  وتشير إلى أن هذا المكون الكيميائي القوي قد يسبب تهيجًا ، ونقص التصبغ التالي للالتهابات [فقدان الصباغ] أو ترقق (ترسب صبغة رمادية في الجلد) مع الاستخدام طويل المدى ، لذلك قد ترغب في مراجعة طبيب الأمراض الجلدية قبل الاستخدام.  استخدمها بمفردها أو حسب توجيهات طبيب الأمراض الجلدية: يوصي الدكتور جاكسون باستخدام منتجات الهيدروكينين مرتين يوميًا.

عندما يتعلق الأمر بمنتجات العناية بالبشرة التي لا تحتوي على الهيدروكينون ، "فأنت تريد استخدام المنتجات التي تزيد من معدل دوران الخلايا والتي تحتوي على مواد فعالة تعالج تغير لون الجلد" ، كما ينصح الدكتور ميتشل.  بمعنى ، كل شيء عن المكونات الرئيسية.  فيما يلي بعض العناصر القوية التي يجب البحث عنها في منتجات مثل الأمصال والكريمات للمساعدة في تلاشي وإزالة بقع فرط التصبغ:


 يحفز فيتامين سي إنتاج الكولاجين ، ويضيء البشرة ويفتخر بخصائص قوية مضادة للأكسدة.  يقلل من فرط التصبغ عن طريق منع إنتاج الميلانين.  يوصي الدكتور جاكسون بفيتامين سي يوميًا ، ويمكن استخدامه مع مكونات أخرى.

 حمض كوجيك.  يقول الدكتور ميتشل ، الذي يتم إنتاجه عن طريق الفطريات ومنتج ثانوي للتخمير ، "يعمل هذا الحمض بشكل مشابه لفيتامين ج لأنه يقلل أيضًا من فرط التصبغ عن طريق تثبيط إنزيمات التيروزيناز التي تسبب إنتاج الميلانين".  يمكن استخدامه من مرة إلى مرتين يوميًا.

 الريتينويد.  شكل من أشكال فيتامين أ ومكون الانتقال لعلاج فرط التصبغ ، تعمل الرتينويدات على تشجيع دوران الخلايا وتقليل نقل الميلانوسوم ، مما يؤدي إلى ظهور خلايا الجلد الأكثر صحة والأحدث على سطح الجلد مع التخلص من الخلايا الأقدم والأكثر قتامة.  يوصي الدكتور جاكسون باستخدام الرتينويدات يوميًا ، بعيدًا عن مكونات العناية بالبشرة الأخرى.

 Niacinamide ، أحد أشكال فيتامين B3 ، يمنع نقل الميلانوسوم (مع الميلانين) إلى خلايا الجلد.  من الآمن عمومًا استخدامه جنبًا إلى جنب مع منتجات العناية بالبشرة الأخرى وهو آمن للاستخدام مرة إلى مرتين يوميًا.

 يقول الدكتور ميتشل إن حمض Azelaic "له خصائص مضادة للالتهابات ويمكن أن يثبط إنتاج الميلانين".  يعد المكون اللطيف خيارًا جيدًا للنساء الحوامل اللواتي يعانين من فرط تصبغ ويمكن استخدامه مرتين يوميًا جنبًا إلى جنب مع مكونات العناية بالبشرة الأخرى ، حتى لو كانت بشرتك حساسة.

 حمض الماندليك هو حمض ألفا هيدروكسي (AHA) يستخدم عادةً في التقشير الكيميائي ، ولكن يمكن أيضًا العثور عليه في منتجات العناية بالبشرة التي لا تستلزم وصفة طبية.  يشير الدكتور ميتشل إلى أن "دراسة صغيرة وجدت أن التقشير الكيميائي لحمض المندليك يقلل من فرط التصبغ التالي للالتهابات بشكل أكثر فعالية من المكونات الأخرى مثل حمض الجليكوليك أو حمض الفيتيك".  يمكن استخدامه مرة إلى مرتين يوميًا ، ولكن كن حذرًا عند إقران مكونات التقشير بالريتينويدات أو المكونات الكيميائية الأخرى.

 أربوتين.  مشتق من نبات عنب الدب أو أوراق شجرة الكمثرى ، أربوتين هو مشتق طبيعي من الهيدروكينون الذي يمنع تكوين الميلانين.  هذا المكون "يُرى عادةً ممزوجًا في المنتجات (أحيانًا مع القليل من المكونات المبيضة الأخرى) ويمكن استخدامه مرة أو مرتين يوميًا."

 الصويا.  يشرح الدكتور ميتشل خيارًا طبيعيًا آخر ، "يمنع الصويا التصبغ الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية ، وهو مفيد للبقع والتصبغ المرقط".  غالبًا ما يكون مدمجًا في مكونات أخرى للعناية بالبشرة ، فمن الآمن عمومًا استخدامه مرة إلى مرتين يوميًا.

 حمض الجليكوليك.  يساعد حمض ألفا هيدروكسي القوي هذا على تفكيك الروابط الموجودة في الطبقة العليا من الجلد ، مما يساعد على إزالة بعض تغير اللون والمساعدة في تحسين اختراق المنتج.  يمكن دهنه مرتين يوميًا بتركيزات تصل إلى 10٪ ، لكن كن حذرًا عند إقرانه بمكونات أخرى للعناية بالبشرة تقشر لتجنب التهيج.

 سيستامين.  يوجد السيستامين في أعلى تركيز له في حليب الأم ، وهو مكون جديد في السوق لعلاج فرط التصبغ عند مزجه مع النياسيناميد.

 تابع دائمًا باستخدام واقي الشمس للحصول على أفضل النتائج ولمنع فرط التصبغ في المستقبل.  "قد يستغرق الأمر ما بين 8 إلى 12 أسبوعًا من الاستخدام المتواصل لأي من هذه المكونات لرؤية العاملين في الارتجال


ما هو فرط التصبغ؟  "فرط التصبغ هو حالة جلدية شائعة تكون فيها بقع الجلد أغمق من الجلد المحيط" .  "يحدث عندما تنتج خلايا معينة في الجلد تسمى الخلايا الصباغية الكثير من الصبغة التي تسمى الميلانين."  فكر في فرط التصبغ كمصط…

تعليقات
ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

add_comment

إرسال تعليق